كيف يكون للألوان دلالات وتأثيرات نفسيه؟

  • by

تشير سيكولوجية الألوان أن للألوان تأثيرات ذهنية وعاطفية على الأشخاص عندما يرونها في جميع جوانب الحياة. وهناك ألوان أساسية وهي الألوان التي يمكن مزجها معًا لإنتاج ألوان أخرى وهي الأحمر والأزرق والأصفر. وتنقسم الألوان إلى ثلاث أنواع أساسية وهي: 

  • الألوان الدافئة
  •  الألوان الباردة
  • الألوان المحايدة
وفي هذه المقاله سوف نتحدث عن هذه الثلاث أنواع الأساسية.

التأثيرات النفسية للألوان الدافئة: 

اللون الأحمر 

اللون الأحمر هو لون جذب الإنتباه ومن دلالات هذا اللون الحماس والشغف والخطر والطاقة. يستخدم اللون الأحمر عادةً في قطاع الأغذيه والرياضة والوسائل الإعلامية.

اللون البرتقالي

اللون البرتقالي هو لون يشجع على الإلهام من دلالات هذا اللون الإبداع والمرح والنجاح. يستخدم اللون البرتقالي في الفن والأغذية ووسائل النقل والشحن.

اللون الأصفر

اللون الأصفر هو لون التفاؤل والمرح من دلالات هذا اللون السعادة والإيجابية والمرح. من إستخدامات هذا اللون الأغذية والسفر والرياضة والترفيه. 

التأثيرات النفسية للألوان الباردة: 

اللون الأزرق

اللون الأزرق هو لون الثقة والأمان. من دلالات اللون التوازن والهدوء و الأمان والثقه. يستخدم اللون الأزرق عادةً في قطاع التقنية والتمويل وأمن المعلومات والسيارات وشركات التأمين.

اللون الأخضر

اللون الأخضر هو لون الصحة والطبيعة من دلالات هذا اللون الطبيعة والتوازن والاسترخاء. يستخدم هذا اللون في المنتجات العضوية وقطاع الزراعة والبنوك.

اللون البنفسجي

اللون البنفسجي يدل على مشاعر القوة والرفاهية والطموح والإبداع والاستقلال والكرامة. ويستخدم هذا اللون في قطاع الأغذية وقطاع العطور وأدوات التجميل.

التأثيرات النفسية للألوان المحايده: 

اللون البني

اللون البني يعطي  شعورً بالتكامل والنظام والارتباط ومن دلالات هذا اللون البساطة، القوّة، الاستمرارية والديمومة. ويستخدم اللون من قبل العلامات التجارية التي تريد أن تكون كلاسيكية وتكسب الثقة.

اللون الرمادي

يعتبر اللون الرمادي من منظور علم النفس لوناً حياديا كونه لا أبيضَ ولا أسود، بل إنه ناتج عن دمجهما معاً، ويرمز الرمادي الغامق المائل إلى الأسود إلى الغموض والمأساة، بينما يرمز الرمادي الفاتح والمائل إلى الأبيض إلى الحيوية والنور، وكونه ساكناً وخالياً من المشاعر على حد سواء،

اللون الأسود

اللون الأسود يعطي الشعور القوّة والفخامة ومن دلالات اللون الأسود دلالات اللون الأسود القوة والثروة والسلط لكن من جانب آخر يدل الحزن والشر .ويعد اللون الأسود خيارًا شائعًا للعلامات التجارية ويميل إلى أن يكون أحد أكثر الخيارات الكلاسيكية.

الخاتمة:

للألوان رمزيات ودلالات ومعاني تختلف بإختلاف المكان والثقافة والجنس والعمر. بالإضافة أن هذه الدلائل والرمزيات ليست قاعدة ثابته. فيجب الأخذ بالاعتبار على العوامل المختلفة. 



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *